starts in 20 seconds
عقيدة الثالوث، الجزء السابع

عقيدة الثالوث، الجزء السابع

القضايا اللاهوتية المسيحية والإسلامية

مقدمة إلى المسائل اللاهوتية المسيحية-الإسلامية، الجزء الأول

مقدمة إلى المسائل اللاهوتية المسيحية-الإسلامية، الجزء الأول

هذه الجلسة مقدمة لهذه الدورة عن القضايا اللاهوتية المسيحية والإسلامية. يشارك الدكتور ساسان تافاسولي شهادته عن كيفية نشأته في إيران كمسلم شيعي ويحدد مسيرته التي أصبح عبرها مسيحياً. يعتقد كثيرٌ من المسلمين بأن القرآن والكتاب المقدس يعلمان الأمور نفسها. هل هذا صحيح؟ ستبدأ في هذه الجلسة في رؤية 4 نقاط رئيسية للاهوت تختلف إلى حد كبير في الإسلام عن المسيحية. وهذه النقاط هي عرض وجهة نظر الله، ووجهة نظر الإنسان، ووجهة نظر المسيح، ووجهة نظر الكتاب المقدس.

مقدمة إلى المسائل اللاهوتية المسيحية-الإسلامية، الجزء الثاني

مقدمة إلى المسائل اللاهوتية المسيحية-الإسلامية، الجزء الثاني

تتحدى المعتقدات العلمانية الإنسانية وكذلك الإسلام أكثر المفاهيم الأساسية في الإيمان المسيحي. يحتاج كل مسيحي أن يكون قادراً على فهم سبب اعتناقه لمعتقداته. هناك اتجاه متزايد من معتنقي المسيحية الذين يبتعدون عن الإيمان القويم المسلم لنا من عصر الآباء. سنبدأ في هذه الجلسة الحديث عبر طرح أسئلة حول الكفارة، والثالوث، والأناجيل المفقودة، إلخ

عقيدة الثالوث، الجزء الأول

عقيدة الثالوث، الجزء الأول

سنتحدث في هذه الجلسة من خلال مذهب الله. سوف تستعرض الجلسة اللاهوت الإسلامي لله من القرآن وعلماء المسلمين. وستقارن أيضاً بين وجهة النظر المسيحية لله وتبحث الاختلافات الجوهرية. تعلم كيف يرى المسلمون العقيدة المسيحية للثالوث وكيف أن معلوماتهم خاطئة عن وجهات النظر المسيحية القويمة.

عقيدة الثالوث، الجزء الثاني

عقيدة الثالوث، الجزء الثاني

كثيراً ما يتجادل القرآن بخصوص ألوهية المسيح وعقيدة الثالوث. نفهم في هذه الجلسة الفلسفة التي تبعد المسلمين عن عقيدة الثالوث وكيف يجب على المسيحي الرد على هذه التحديات.

عقيدة الثالوث، الجزء الثالث

عقيدة الثالوث، الجزء الثالث

سنواصل في هذه الجلسة التعرف إلى الاعتراضات الفلسفية على الثالوث. سيتضمن ذلك اقتباسات من علماء مسلمين تحدد بشكل فعال عملية التفكير في العالم الإسلامي بشأن الله الثالوث. تبدأ هذه الجلسة أيضاً بشرح الطريقة الصحيحة لشرح الثالوث وفقاً للمنطق المسيحي القويم.

عقيدة الثالوث، الجزء الرابع

عقيدة الثالوث، الجزء الرابع

كيف فهم آباء الكنيسة المسيحية الأوائل الثالوث؟ ما الفروق بين الآب والابن والروح القدس؟ كيف يدخل المسيحيون في المتاعب عند محاولتهم شرح الثالوث للمسلمين؟ كيف يجب أن نعمل على شرح الثالوث؟ هل نادى يسوع بالألوهية من قبل؟ نستكشف هذه الأسئلة في هذه الجلسة.

عقيدة الثالوث، الجزء الخامس

عقيدة الثالوث، الجزء الخامس

تتابع هذه الجلسة تفريغ المفاهيم الخاطئة التي يراها المسلمون في الثالوث. فما هو الرد المسيحي؟ تطورت عقيدة الثالوث بسبب الاختبار التاريخي الحقيقي مع يسوع المسيح. كيف نساعد أصدقاءنا المسلمين على أن يفهموا أن الثالوث ملخص لاختبار المسيحيين مع الله الواحد الحي؟

عقيدة الثالوث، الجزء السادس

عقيدة الثالوث، الجزء السادس

نستمر في هذه الجلسة في معالجة مسائل لاهوتية صعبة. هل كشف الله عن نفسه أم عن مشيئته فقط؟ هذا نقاش أساسي في اللاهوت المسيحي والإسلامي. يعتقد المسيحيون بأن الله أظهر نفسه! فكيف فعل الله ذلك؟ ما الاستنتاجات من وحي الله عن ذاته؟ هل ينادي الإسلام بأنه كشف الحق عن الله؟ يعتقد المسلمون بأن الله لا يمكن معرفته... فكيف يدعون أنهم يعرفون شيئاً عمن هو الله؟

عقيدة الثالوث، الجزء الثامن

عقيدة الثالوث، الجزء الثامن

سنتعرف في هذه الجلسة إلى عواطف ومعاناة الله. يقول كثيرٌ من المسلمين إن الله رحمن ورحيم، ولكن هل يقول القرآن إن الله يشعر حقاً بأي شيء؟ الكتاب المقدس مليء بإشارات تؤكد أن الله تغمره العاطفة والآلام وبأنه يشعر عندما يخذله شعبه عبر التاريخ. وللأسف، فإن الدين الإسلامي لا يدع مجالاً لأي إله عاطفي يعاني بسبب محبته للخطاة الضالين. ولهذا السبب لا يعني صليب المسيح أي شيء عند المسلمين بسبب رؤيتهم عن طبيعة الله.

عقيدة الثالوث، الجزء التاسع

عقيدة الثالوث، الجزء التاسع

ما المصادر التاريخية لحياة محمد فيما نسعى لفهم سيرته الذاتية؟ من أين أتت كل هذه القصص في الواقع؟ يذكر القرآن اسم محمد أربع مرات فقط. لذلك، كيف لنا أن نعرف عن حياته ولماذا تطور التقليد الإسلامي؟ تتعرف في هذه الجلسة إلى الأنواع الستة لأول المصادر التاريخية للإسلام.

عقيدة الثالوث، الجزء العاشر

عقيدة الثالوث، الجزء العاشر

عقيدة الثالوث ليست قضية هامشية في المسيحية. سنلخص في هذه الجلسة كيفية التأكيد على التوحيد ونشرح الله الذي أظهر نفسه بالأفعال وفي الكتاب. يستعصي الثالوث على الفهم البشري ولكنه أفضل وسيلة استطاعت بها الكنيسة شرح الحق الموجود في اختبارها مع يسوع المسيح. تعلم لماذا تكون القياسات المتعلقة بالثالوث مضللة أكثر منها مفيدة عندما تسعى لشرح الثالوث. نحن بحاجة لتعلم شرح الثالوث من السرد الكتابي مع الحفاظ على التواضع لأننا لن نكون قادرين على شرح طبيعة الله شرحاً تاماً.

عقيدة الإنسان والخطية والخلاص، الجزء الأول

عقيدة الإنسان والخطية والخلاص، الجزء الأول

سنبدأ في هذه الجلسة مناقشة كيف يتحدى الإسلام ووجهات النظر العالمية الأخرى وجهة النظر المسيحية بشأن عقيدة الإنسان. يؤمن المسيحيون بأن الإنسان خاطئ في جوهره ويحتاج إلى مخلص. ويقول المسلمون إن وجهة النظر المسيحية عن الإنسان تجعل الإنسان يبدو ضعيفاً في حين يعطي المسلمون كرامة وقوة للإنسانية. ما رأي الإسلام في الخطية؟ ستتعلم في هذه الجلسة كيف أن المسلمين لا يشعرون بالحاجة للخلاص من خطيتهم. للبحث في هذه الأفكار سنعود إلى بداية الخلق ونقارن وجهات النظر في "سقوط" آدم.

عقيدة الإنسان والخطية والخلاص، الجزء الثاني

عقيدة الإنسان والخطية والخلاص، الجزء الثاني

خلال النصف ساعة هذه سنستمر في استكشاف وجهة النظر عن الإنسان في اللاهوت المسيحي والإسلامي. والأسئلة التي تُطرح: ما وجهة نظر الإسلام في الخطية؟ ماذا عن أفكار الإرادة الحرة؟ ما غاية الإنسان؟ ماذا عن الخلاص؟ كيف يخلص الإنسان؟ سوف تكشف هذه الجلسة الأفعال أو الأعمال الضرورية للمسلم لتحقيق الخلاص. ولكننا سننظر ما إذا كان هناك أي شعور بضمان الخلاص للمسلمين. وأخيراً سنسأل ما إذا كان الإسلام يعتقد أنه الطريق الوحيد إلى الله.

عقيدة الإنسان والخطية والخلاص، الجزء الثالث

عقيدة الإنسان والخطية والخلاص، الجزء الثالث

ستوفر هذه الجلسة للمسيحيين الأدوات اللازمة لتوصيل الإنجيل بشكل فعال إلى جمهور المسلمين، وذلك فيما يتعلق بعقيدة الخطية ووجهة النظر المسيحية في سقوط الإنسان. ما الأسئلة التي يمكن أن يطرحها المسيحيون لجعل المسلمين يعيدون التفكير في أفكارهم بشأن إثم الإنسان؟ هل هناك أدلة في القرآن والتقليد الإسلامي تتعلق بسقوط وإثم الإنسان؟

عقيدة الإنسان والخطية والخلاص، الجزء الرابع

عقيدة الإنسان والخطية والخلاص، الجزء الرابع

الرؤية الإسلامية ليسوع، الجزء الأول

الرؤية الإسلامية ليسوع، الجزء الأول

يرى الإسلام أنه كان هناك 124 ألف نبي على مر التاريخ وأن 25 منهم مذكورون بالاسم في القرآن. ولكن من المدهش لكثير من المسيحيين أن يعتبر يسوع ثاني أهم شخصية في الإسلام. يتحير العديد من المسلمين إزاء مشكلة المسيحيين مع الإسلام. فكل مسلم تقابله يقول بشكل قاطع: "أنا مؤمن بعيسى!" سوف ننظر في هذه الجلسة نظرة أعمق ونرى وجهة نظرهم بشأن يسوع أو عيسى ومقارنتها بالوحي المسيحي للمسيح.

الرؤية الإسلامية ليسوع، الجزء الثاني

الرؤية الإسلامية ليسوع، الجزء الثاني

هل يجب علينا كمسيحيين أن نحاول استخدام القرآن في الحديث عن يسوع مع أصدقائنا المسلمين؟ نحن لا نحب أن يستخدم المسلمون آيات الكتاب المقدس خارج السياق لإثبات حجتهم، ويجب أن نتأكد من أننا لا نفعل الشيء نفسه مع القرآن عندما نتحدث إلى المسلمين. سوف نتعلم في هذه الجلسة كيفية استخدام وحي الكتاب المقدس عن يسوع لمساعدة أصدقائنا المسلمين على الوصول إلى معرفة الحق.

رد مسيحي على الرؤية الإسلامية ليسوع، الجزء الأول

رد مسيحي على الرؤية الإسلامية ليسوع، الجزء الأول

تبدأ هذه الجلسة في النظر في كيفية الرد على الرؤية الإسلامية لتعاليم المسيح. نحن بحاجة إلى أن نوضح لأصدقائنا المسلمين سوء الفهم حول يسوع الذي نؤمن به. تعلم كيف تشرح ألوهية يسوع من كلمات يسوع نفسه في الأناجيل. تعلم كيف سيعينك فهم السياق اليهودي بالقرن الأول الذي كان يسوع يخدم ضمنه على التنقل ضمن المفاهيم الخاطئة بشأن كلمات يسوع عن نفسه. ما الذي يمكن أن تبينه لنا ممارسات المسيحيين الأوائل في السياق اليهودي عن أقدم فهم كريستولوجي بشأن ألوهية المسيح؟

رد مسيحي على الرؤية الإسلامية ليسوع، الجزء الثاني

رد مسيحي على الرؤية الإسلامية ليسوع، الجزء الثاني

عندما يتأمل المرء بدقة في تأكيدات يسوع عن نفسه من الصعب جداً أن يمر على عبارات مثل: "أنا هو الطريق والحق والحياة" ويستمر بالقول إنه ادعى أنه مجرد نبي. هل يمكنك تخيل النبي محمد دوناً عن أي نبي آخر يقول ذلك؟ يقول سي. إس. لويس: "علينا إما أن نرفضه كمجنون وكاذب أو ننحني ونعبده". سنتحدث في هذه الجلسة بالتفصيل عن هذه المفاهيم وسننظر في اعترافات الكنيسة المبكرة عن المسيح كأقنوم بطبيعتين. كيف نفسر المسيح كلاهوت كامل وناسوت كامل لأصدقائنا المسلمين؟

تحدي إسلامي للكتاب المقدس، الجزء الأول

تحدي إسلامي للكتاب المقدس، الجزء الأول

سننظر في هذه الجلسة الختامية للدورة في الخلاف الأخير المحتدم بين الإسلام والمسيحية. يدور الخلاف الأساسي حول سلامة الكتب المقدسة المسيحية. رفض المسلمين الكامن للاهوت المسيحي متجذر في الاعتقاد بأن الكتاب المقدس تعرض للتحريف. كيف نرد على هذه الادعاءات كمسيحيين؟ هل يؤكد القرآن نفسه صحة الكتاب المقدس؟ تعلم كيف يمكننا أن نبين لأصدقائك المسلمين أن القرآن يطلب فعلاً من المسلمين أن يقرأوا الكتاب المقدس!

Leave Review